900 x 100

اذكر الانواع المختلفة للجزاء مع الامثلة 16-06-2020


أولاً الجزاء الجنائي ::
ويتمثل الجزاء الجنائي في عقوبة توقعها السلطة العامة على من يرتكب جريمة من الجرائم المنصوص عليها فى القانون الجنائي من قبل الدولة ممثلة فى محكمة الجنايات
لحماية الأمن والنظام داخل المجتمع.

ثانياً الجزاء المدني

الجزاء المدني هو الذي ينتج في حالة الاعتداء على أحد الحقوق الخاصة، وهو يتخذ عدة صور هي الجزاء المباشر، والجزاء غير المباشر، فضلا عن جزاء الإلغاء .

(أ) الجزاء المباشر أو التنفيذ العيني :

ويقصد به إجبار المدين على تنفيذ ما ما التزم به، ويكون ذلك متى كان هذا الإجبار ممكنا وليس فيه مساس بشخصيته . ومعنى ذلك أنه إذا رفض المدين تطبيق نص القانون الذي يأمره بتنفيذ ما التزم به عن طواعية واختيار، فى هذه الحالة فانه يجبر على هذا التنفيذ عن طريق السلطة العامة.

امثلة ذلك أنه لو امتنع بائع السيارة عن تسليمها للمشتري بعد دفع ثمنها يمكن للمشترى أن يلجأ للقضاء ويحصل على حكم يجبر البائع بالقيام بتسليم هذه السيارة

ايضا إذا امتنع المستأجر عن إخلاء العين المؤجرة التي يسكنها بعد انتهاء مدة الإيجار يمكن للمؤجر أن يلجأ للقضاء ويحصل على حكم يجبر المستأجر على الإخلاء ، أيضأ إذا قام شخص ببناء على أرض الغير دون وجه حق يمكن لمالك هذه الأرض أن يلجا إلى القضاء ويحصل على حكم يجبر المعتدي على هدم هذا البناء . كل هذه الأمثلة وغيرها تمثل الجزاء المدني المباشر والذي يعبر عنه فقهاء القانون بالتنفيذ العيني .

(ب) الجزاء غير المباشر أو التنفيذ بمقابل (التعويض) :

قد يتمثل الجزاء في دفع الشخص المخالف مبلغ من النقود لمن لحق به الضرر نتيجة هذه المخالفة، ويسمى ب "التعويض"

والتعويض وإن كان غاليا ما يكون جزاء غير مباشر، إلا أنه أحيانا يكون هو الجزاء الأصلي المباشر، كما يمكن أن يكون جزاء مكملا يقوم إلى جانب الجزاء الأصلي
فقد يكون التعويض هو الجزاء الأصلي المباشر، إذا استحال جبر الضرر بإزالة أثره، كما لو دهس شخص بسيارته أحد المارة فيحكم عليه بالتعويض عن الأضرار المادية التي لحقت بالمضرور والأضرار الأدبية التي لحقت بأهله.

ولكن غالبا ما يكون التعويض جزاء غير المباشر، ويتحقق ذلك في الحالات التي يكون فيها التنفيذ العيني غير ممكن إلا بتدخل المدين شخصيا، ويكون في إجباره على القيام به مساس بحريته الشخصية، كما لو تعهد مطرب بإحياء حفلة أو تعهد فنان برسم لوحة أو نحت تمثال، ثم لم يفى بعمله.
ففي مثل هذه الحالات لا يمكن إجبار أي منهم على تنفيذ التزامه لما في ذلك من مساس بحريته الشخصية، ولذا يكتفى بالحكم عليهم بمبلغ من النقود يمنح للدائن كتعويض له نظير ما لحقه من ضرر، ويكون التعويض هنا جزاء غير مباشر لأنه حل محل الجزاء الأصلي الذي أصبح متعذرأ .

(ج) جزاء الإلغاء :

وجزاء الإلغاء هو صورة خاصة من صور الجزاءات المدنية المتعلقة بالتصرفات القانونية، فعندما يتمذ تصرف قانوني فيه مخالفة لقاعدة من القواعد القانونية يظهر جزاء الإلغاء في إلغاء هذا التصرف واعتباره كأن لم يكن .

ويمكن تقسيم جزاء الإلغاء حسب مدى جسامة المخالفة القانونية إلى ثلاثة أنواع، هي البطلان والفسخ، فضلا عن عدم نفاذ التصرفات في مواجهة الغير